# عندما يقول الموت كلمته (موت عزيز)
### مقدمة: حلقة نقاشية حول الفقد
قصتنا اليوم: نناقش فكرة الموت، صممتُ حلقة دراسية عنها. قال الدكتور شاكر: "من منكم مر بتجربة فقد لأحد الأعزاء؟" ارتفعت حوالي عشر أيدٍ، سألني عنهم، فأجبتهم: "هم من واقع التجربة".
### رحلة ياسمين: صدمة الفقد
نسيت أن أعرفكم بنفسي، أنا ياسمين. بدأت القصة؛ لأن هذا كان آخر لقاء مع أبي، فالأمان أب، والحنان أب، والستر أب، والسند أب عند فقده تضيع كل الأشياء، وتصير لا شيء.
1. **الذكرى الأخيرة:** فتح العلبة، ووجدت في يده ساعة ذكية، الأستيك لونه وردي، التي كنت أرغب فيها. فرحت جداً وقلت: "غالية قوي يا بابا عليك، مش كفاية مصاريف الجامعة". قال: "لا تقلقي عليك، هو أنا عايش ليه؟ عايش ليكِ أنتِ وفرحتك أنتِ وأخوكِ".
2. **لحظة الصدمة:** في اليوم التالي، أغمي عليه فى الشغل، اتصلوا بي وأنا في الجامعة: "تعالي بسرعة البيت، بابا راح السما". ما كنت شايفة قدامي، ولولا صحابتي ما كنت وصلت للمنزل. لقيته على سريره، ومغطى بملاية ؛ ماذا حدث كيف هذا، كان ضغط الدم عالي فجر شرايين في المخ، ومات بدون مقدمات.
3. **تداعيات الفقد:** كتبت أسطر بسبب وعود وأحلام لم تتحقق ولن تتحقق، وفراغ ووحدة، وإحساس عميق بعدم الأمان والضياع، وتفاهة الحياة والأكل وكل ملذات الحياة. فكيف تعيش الحياة دون أب؟ عرفني أنه سيكون دائماً جانبي، وعدني في حفلة تخرجي التي بعد بضعة أشهر، هيفرح وهيروح السينما.. أين هو من يصفق لي عند مناداتي أو رؤيتي في تخرجي؟ من يعطيني لعريسي؟ من يراعني ويفرح لي؟ صرت أخاف من كل شيء في غيابه، بعد ما كنت لا أخاف أي شيء في عدم غيابه. صار عدم الأمان والخوف أصدقاء لي. لم أكن قريبة لأمي مثل أبي، كان سري معه، صرت وحيدة في غرفتي المظلمة
* **ياسمين:** "هل أنا ياسمين؟ ما زلت حية، كيف أعيش؟"
اتغطى بملاية أذرف الدموع أصعب شىء الفراغ . هذا كان مكانه على مائدة الطعام صار خاليا , وهذا هو أكلة المفضل وهذه كتبة كان يجلس هنا يقرأ ويشرب الشاى وأنا نائمة كان يمر عليا يطمن على أننى مغطاة ويقبلنى ويرحل . تخيلت هذه اللحظات بعد وفاته أفتح عينى ولكن لم أجده وجدت ظلمة الليل وظلمة نفسى ودموعى التى تبلل وسادتى . صرت ضائعة تاهت سفينتى فى بحر العالم القاسى
ارجوا المساعدة او لقاء معى فأنا مصدومة لقد رحل فجاءة
الكتور شاكر هذه رسالة ياسمين ما رايكم ؟
* **الدكتور شاكر:** "اعتقاد لا توجد طريقة صحيحة وأخرى خاطئة في مواساة شخص، كل شخص له مشاعره وظروفه ودرجات من المشاعر والشعور بالحزن".
* **رد فعل احد الحاضرين* "كن قوياً" نصيحة لا أذكرها، وأكره هذا الوقت في التعبير عن مشاعري الإنسانية، نصيحة أن تكون قوياً لا تنفع في مثل هذه اللحظات. اعتقد فى البداية هو تقبل الواقع ولا انكر الموت وأعطى لنفسى الوقت فى التعبير عن مشاعرى الانسانية كن قويا ولا تبكى تزيدنى إيلاماً . فتقبل فكرة الموت وأنه لكل شىء نهاية حتى أحبابنا وقبول الواقع مع أنه مؤلم
الدكتور شاكر رد قائلا هذا لا يعنى أن ننهار أن نستسلم للحزن والدموع بلا توقف
* **الدكتورة حنان:** "لا تضغطوا على نفسكم، الحزن لا وقت له، والحياة لا تقف على أحد، من حقكم الحزن وأننا نعيش وتكمل الحياة أيضا .
فى نقطة هامة جدا أعطى فرصة لمن يحبوك أن يكونوا بجانبك أقبل حضنهم وطبطبة أيديهم أقبل سهرهم معك حتى لا تكون وحيدا ليلا وتجتر أحزانك أقبل كل الفرص التى يصنعوها معك للدعم النفسى والمعنوى
قالت طالبة * "أجد صعوبة في مذاكرة وقت الحزن، أشعر بضيق ولا أكل، وزملائي ينصحونني بأن أتغيب عن الدراسة، لأنني لا أحب ان يرانى الناس باكية ضعيفة ، وأنا فقدت أغلى الناس".
أجد صعوبةفى الأكل لا أستطيع الأكل، وفقدت شهية الطعام لفترات طويلة،
قالت ايمان :-
تعلمت عند وفاة والدى أن الفراغ يجب أن يملء .حقيقى لا يوجد أحد يحل محل أبى ولكن يجب أن يملء بحبيب مناسب أو اصدقاء أو عمل أو خدمة اجتماعية اى مساعدة المنكوبين سوف تهون عليه
قال الدكتور ألبرت رد عليها
هذا لا يعنى التسرع فى علاقة أو مشروع حب وارتباط مع أى شخص هروبا من الوحدة والحزن والفراغ حتى لا يكون صدمة غدره أقوى من صدمة قربة ويزداد الفراغ فراغا ويزداد الحزن ألما وحزنا
عموما لا تأخدى قرار تحت ضغط الاحتياج اختار فى الوقت الصحيح
قال أحد الطلبة:
لا أتوقع يوما ما وقعت فيه
بعد وفاته أمي تأثيرا النفسي علي هربت إلى
المذاكرة ثم العمل مع أحزانى وألمى
وفى احتفال غير الأم فى عمل كنت إغيب فى هذا اليوم لم أكن طبيعيا
كنت ارفض أن يفرح أحد أخوتى أو يخرج للتنزة لشهور طويلة .كيف يحيون بدون ام افسدت سعادتهم وفرحه حتى أوقفني جاري
قال لى لماذا تحزن وتزعل مامتك
فهل مامتك لو كانت موجوده كانت
ترضى بهذا توقف وافرح حتى تفرح بيك لا تزيد عن وحزن اخواتك حزنا يكفى فقدانهم مثلك
قال الدكتور شاكر
يجب أن نفكر بإيجابية بأن الشعور بالفقد أن الشخص الذي فقدانه كان جميل ومميز وله حضور ايجابى فى حياتنا .فننقب فى ذاكرتنا ونجعله حيا ونسترجع كل أوقات السعادة معه فى قلوبنا .ولكن يجب أن تستمر الحياة حقا أنه غالى ولكنه لم ينتهى قد انتقل الى مكان آخر وقد يشعر بنا ويسعد لسعادتنا يجب أن اعدى الوقت الصعب فى غيابه
### الختام: المواساة واليقين
قال الدكتور صادق: "أتمنى أن تكون الجلسة مفيدة، وإننا ما زلنا في بدايتها، الله هو الوحيد الذي يعين، وهو الذي يعلم ما في الصدور، وهو الذي يعزيكم ، وهو الذي يداوي الجروح، وهو الذي يعلم ما في القلوب، والله هو الوحيد الذي يجبر كسر القلوب في هذه الأوقات الصعبة، والله هو الصبر والسلوان".