السبت، 30 مايو 2026

الفصل الاول الحب فى ميزان العطاء

 من كتاب الحب فى زمن الكفتة 

من ميزان العطاء

قالوا الحب هو العطاء، أعترض على هذه الجملة فالحب هو يعبر عنه بالعطاء، ولكن هو ليس العطاء

قالوا الحب هو المشاعر وإعطاء المشاعر، فإني أعترض على هذا المسمى فأعظم أعمال الحب ظهرت في شكل قاسي

بدون  مشاعر لتنمي وتصلح  من تحبه

قالوا هو التضحية

الحب ليس هو التضحية، الحب هو بذل 

البذل من صميم   الإرادة، من فيض القلب 

ولكن التضحية هو بذل من رغم منى 

مع بذل لأجلك نفسه بلا بشرط

لا يشعرك بالذنب لأجل صنيعة معك 

ولكن من يضحى لإجلك يشعر بالذنب ويسعى لامتلاكك نظير تضحيته ولكن الحب ليس امتلاك بل حرية الشخص الآخر

فالمسيح ل لم يذكر عنه انه ضحى لأجلنا بل بذل نفسه لأجلنا 

ميزان العطاء يجب أن يوضع فيه

على الكفتين هذا يضع

عطاء والآخر يضع عطاء ويصبح رائعاً

وتوازن، ذلك التوازن في العطاء

الذي يحفظ العلاقة ويحفظ الطرف الآخر

وعدم استنفاذ قدرته على العطاء

فإذا أعطى أكثر فالآخر لم يساهم

في عطائه، رجحت الكفة في جهة من

الجهات فلا يظن أنه قد رجحت

كفته أنه فاز وهو محب

بالشخص الآخر لأنه أعطى كثيراً

لا يعني هذا السلوك مع النفوس المريضة

التي لا تريد أن تعطي بل تأخذ فقط

أو لا تقدر أن تعطي بسبب إحساسها

بأنها محتاجة حب وليس لديها ما تعطيه

أريد أن أنصف الحب لمن يعطي إكتر

حتى يمتلك الشخص الآخر بعطياه

فيقيد حريته فى الاختيار البقاء

معه أو تركه بالرغم من عطاياه

وأريد أن أنصف الحب لم يعطِ أقل

ويأخذ من الآخر أكثر منه هم مرضى

يفتقدون للحب، صاروا مثل الأبار الارتوازية

التي لا تضبط ماء

فلا تظن يا من تحب أكثر أنك من تحبه يحبك أكثر

أنت تستغل  وتستنفذ، خبرات

الحياة علمتنا أن لم يقابلك الحب بالحب 

استمر فى تلقى الحب منك بحب اقل او دون مقابل  فتركه افضل الطرق للدفاع عن كرامتك 

من قال الكرامة لا توجد في الحب?

الحب الحقيقي يعطى  الشخص الآخر كرامته دون أن يطلبها والاحترام دون أن يستجديه

الحب ليس استجداء وليس عطاء حتى 

الاستنزاف فيفقد قوته ويموت

شهيدالحب أو أسير  الحب انا إؤمن أن الحب

حياة تنور العينين فترى الزهور أكثر جمالا والخضرة  في الأشجار أكثر روعة ترى الوجوه والوجود جميلا

هذا يفعله الحب المتوازن.

المبدأ الأول 

الحب عطاء مقابل عطاء مساوى له يحفظ حريتك وطاقتك وكرامتك 

اهداء ومقدمة كتاب الحب فى الميزان (الحب فى زمن الكفتة )


أهداء

إلى كل من أحبني وعلمني أن أحب

وإلى كل من مر في حياتي وعلمني أن أيضل أن أحب

وإلى كل من قال لي أحبك

وفتح ورقات قلبي

وإلى كل من قلت له أحبك

ووضعت بسمه على شفتيه

وأرويت أرضه العطشه

إلى أعدائي لولاهم ما ظهر

جمال الحب

فلولا السواد ما ظهر جمال اللون  الأبيض

ولولا الليل ما بان روعة النهار

وأيضا أقول لكم أحبكم


مقدمه

خلال مسيرتي في الحياة وفي المشورة والعلاقات التي تجاوزت الثلاثون عاما 

لم أجد معنى شوية  أكثر من معنى الحب

وعندما أتكلم عن الحب وعن العلاقات

يدى ترتجف وهى تكتب عنه .فمن يقدر أن يصف

الحب ويتكلم عنه فالحب هو الله من يقدر أن يجد الله و أن يوصفه بكلمات ويصف جماله

وروعته فالحب يستغل ويغتصب

ومن وراه وتحت اسمه تختبي به كل معاني

المشاعر الفاسدة غير الحب تجد 

والكره والكبرياء والدونية والخسة والندالة

والإقناع والأقوال المعسولة ومحو الشخصية ورائه

وتجد الشهوة والرغبة من الأمتلاك

وتحت اسمه ترى القسوة والامبلاة

لذلك كتبت هذا الكتاب ينصف  الحب

والعلاقات بما فيه من الزيف والكذب

ووضعت الحب والعلاقات على ميزان

حتى يكون مضبوط فإلى مدى

أحب وما قيمة العطاء في مقابل

عدم العطاء وإلى أي مدى أحب اخلص 

وما قيمة الأمانة والإخلاص في مقابل

الخيانة وإلى أي مدى أتنازل

والطرف الآخر لا يتنازل أبداً

فلا أظن أن هذه المعاني وفي الحب

و العلاقات الناضجة فهي لا  تظلم 

أحد الطرفين لذلك وضعت الحب

والعلاقات من الميزان

أسامة فل 2020

الجمعة، 29 مايو 2026

تابع الم الاسنان عندما يقول الموت كلمته (فقدان عذيذ)القصة الثانية


# عندما يقول الموت كلمته (موت عزيز)

### مقدمة: حلقة نقاشية حول الفقد

قصتنا اليوم: نناقش فكرة الموت، صممتُ حلقة دراسية عنها. قال الدكتور شاكر: "من منكم مر بتجربة فقد لأحد الأعزاء؟" ارتفعت حوالي عشر أيدٍ، سألني عنهم، فأجبتهم: "هم من واقع التجربة".

### رحلة ياسمين: صدمة الفقد

نسيت أن أعرفكم بنفسي، أنا ياسمين. بدأت القصة؛ لأن هذا كان آخر لقاء مع أبي، فالأمان أب، والحنان أب، والستر أب،  والسند أب عند فقده تضيع كل الأشياء، وتصير لا شيء.

 1. **الذكرى الأخيرة:** فتح العلبة، ووجدت في يده ساعة ذكية، الأستيك لونه وردي، التي كنت أرغب فيها. فرحت جداً وقلت: "غالية قوي يا بابا عليك، مش كفاية مصاريف الجامعة". قال: "لا تقلقي عليك، هو أنا عايش ليه؟ عايش ليكِ أنتِ وفرحتك أنتِ وأخوكِ".

 2. **لحظة الصدمة:** في اليوم التالي، أغمي عليه فى الشغل، اتصلوا بي وأنا في الجامعة: "تعالي بسرعة البيت، بابا راح السما". ما كنت شايفة قدامي، ولولا صحابتي ما كنت وصلت للمنزل. لقيته على سريره، ومغطى بملاية ؛ ماذا حدث كيف هذا، كان ضغط الدم عالي فجر شرايين في المخ، ومات بدون مقدمات.

 3. **تداعيات الفقد:** كتبت أسطر بسبب وعود وأحلام لم تتحقق ولن تتحقق، وفراغ ووحدة، وإحساس عميق بعدم الأمان والضياع، وتفاهة الحياة والأكل وكل ملذات الحياة. فكيف تعيش الحياة دون أب؟ عرفني أنه سيكون دائماً جانبي، وعدني في حفلة تخرجي التي بعد بضعة أشهر، هيفرح وهيروح السينما.. أين هو من يصفق لي عند مناداتي أو رؤيتي في تخرجي؟ من يعطيني لعريسي؟ من يراعني ويفرح لي؟ صرت أخاف من كل شيء في غيابه، بعد ما كنت لا أخاف أي شيء في عدم غيابه. صار عدم الأمان والخوف أصدقاء لي. لم أكن قريبة لأمي مثل أبي، كان سري معه، صرت وحيدة في غرفتي المظلمة

 * **ياسمين:** "هل أنا ياسمين؟ ما زلت حية، كيف أعيش؟"

اتغطى بملاية أذرف الدموع أصعب شىء الفراغ . هذا كان مكانه على مائدة الطعام صار خاليا , وهذا هو أكلة المفضل وهذه كتبة كان يجلس هنا يقرأ ويشرب الشاى وأنا نائمة كان يمر عليا يطمن على أننى مغطاة ويقبلنى ويرحل . تخيلت هذه اللحظات بعد وفاته أفتح عينى ولكن لم أجده وجدت ظلمة الليل وظلمة نفسى ودموعى التى تبلل وسادتى . صرت ضائعة تاهت سفينتى فى بحر العالم القاسى 

ارجوا المساعدة او لقاء معى فأنا مصدومة لقد رحل فجاءة 

الكتور شاكر هذه رسالة ياسمين ما رايكم ؟

 * **الدكتور شاكر:** "اعتقاد لا توجد طريقة صحيحة وأخرى خاطئة في مواساة شخص، كل شخص له مشاعره وظروفه ودرجات من المشاعر والشعور بالحزن".

 * **رد فعل احد الحاضرين* "كن قوياً" نصيحة لا أذكرها، وأكره هذا الوقت في التعبير عن مشاعري الإنسانية، نصيحة أن تكون قوياً لا تنفع في مثل هذه اللحظات. اعتقد فى البداية هو تقبل الواقع ولا انكر الموت وأعطى لنفسى الوقت فى التعبير عن مشاعرى الانسانية كن قويا ولا تبكى تزيدنى إيلاماً . فتقبل فكرة الموت وأنه لكل شىء نهاية حتى أحبابنا وقبول الواقع مع أنه مؤلم 

الدكتور شاكر رد قائلا  هذا لا يعنى أن ننهار أن نستسلم للحزن والدموع بلا توقف 

 * **الدكتورة حنان:** "لا تضغطوا على نفسكم، الحزن لا وقت له، والحياة لا تقف على أحد، من حقكم الحزن وأننا نعيش وتكمل الحياة أيضا .

فى نقطة هامة جدا أعطى فرصة لمن يحبوك أن يكونوا بجانبك أقبل حضنهم وطبطبة أيديهم أقبل سهرهم معك حتى لا تكون وحيدا ليلا وتجتر أحزانك أقبل كل الفرص التى يصنعوها معك للدعم النفسى والمعنوى  

قالت طالبة * "أجد صعوبة في مذاكرة وقت الحزن، أشعر بضيق ولا أكل، وزملائي ينصحونني بأن أتغيب عن الدراسة، لأنني لا أحب ان يرانى الناس باكية ضعيفة ، وأنا فقدت أغلى الناس".

أجد صعوبةفى الأكل لا أستطيع الأكل، وفقدت شهية الطعام لفترات طويلة،

قالت ايمان :-

تعلمت عند وفاة والدى أن الفراغ يجب أن يملء .حقيقى لا يوجد أحد يحل محل أبى ولكن يجب أن يملء بحبيب مناسب أو اصدقاء أو عمل أو خدمة اجتماعية اى مساعدة المنكوبين سوف تهون عليه

قال الدكتور ألبرت رد عليها 

هذا لا يعنى التسرع فى علاقة أو مشروع حب وارتباط مع أى شخص هروبا من الوحدة والحزن والفراغ حتى لا يكون صدمة غدره أقوى من صدمة قربة ويزداد الفراغ فراغا ويزداد الحزن ألما وحزنا 

عموما لا تأخدى قرار تحت ضغط الاحتياج اختار فى الوقت الصحيح 

قال أحد الطلبة:

لا أتوقع يوما ما وقعت فيه 

بعد  وفاته أمي تأثيرا  النفسي علي هربت إلى 

المذاكرة ثم العمل مع أحزانى وألمى 

وفى احتفال  غير الأم فى عمل كنت إغيب فى هذا اليوم لم أكن طبيعيا 

كنت ارفض أن يفرح أحد أخوتى أو يخرج للتنزة لشهور طويلة .كيف يحيون بدون ام افسدت سعادتهم وفرحه حتى أوقفني جاري 

قال لى لماذا تحزن وتزعل مامتك

فهل  مامتك لو كانت موجوده كانت

ترضى بهذا توقف وافرح حتى تفرح بيك لا تزيد عن وحزن اخواتك حزنا يكفى فقدانهم مثلك 

قال الدكتور شاكر 

يجب أن نفكر بإيجابية بأن الشعور بالفقد أن الشخص الذي فقدانه كان جميل ومميز وله حضور ايجابى فى حياتنا .فننقب فى ذاكرتنا ونجعله حيا ونسترجع كل أوقات السعادة معه فى قلوبنا .ولكن يجب أن تستمر الحياة حقا أنه غالى ولكنه لم ينتهى قد انتقل الى مكان آخر وقد يشعر بنا ويسعد لسعادتنا يجب أن اعدى الوقت الصعب فى غيابه

### الختام: المواساة واليقين

قال الدكتور صادق: "أتمنى أن تكون الجلسة مفيدة، وإننا ما زلنا في بدايتها، الله هو الوحيد الذي يعين، وهو الذي يعلم ما في الصدور، وهو الذي يعزيكم ، وهو الذي يداوي الجروح، وهو الذي يعلم ما في القلوب، والله هو الوحيد الذي يجبر كسر القلوب في هذه الأوقات الصعبة، والله هو الصبر والسلوان".


الفصل الاول الحب فى ميزان العطاء

 من كتاب الحب فى زمن الكفتة  من ميزان العطاء قالوا الحب هو العطاء، أعترض على هذه الجملة فالحب هو يعبر عنه بالعطاء، ولكن هو ليس العطاء قالوا ...