السبت، 30 مايو 2026

الفصل الاول الحب فى ميزان العطاء

 من كتاب الحب فى زمن الكفتة 

من ميزان العطاء

قالوا الحب هو العطاء، أعترض على هذه الجملة فالحب هو يعبر عنه بالعطاء، ولكن هو ليس العطاء

قالوا الحب هو المشاعر وإعطاء المشاعر، فإني أعترض على هذا المسمى فأعظم أعمال الحب ظهرت في شكل قاسي

بدون  مشاعر لتنمي وتصلح  من تحبه

قالوا هو التضحية

الحب ليس هو التضحية، الحب هو بذل 

البذل من صميم   الإرادة، من فيض القلب 

ولكن التضحية هو بذل من رغم منى 

مع بذل لأجلك نفسه بلا بشرط

لا يشعرك بالذنب لأجل صنيعة معك 

ولكن من يضحى لإجلك يشعر بالذنب ويسعى لامتلاكك نظير تضحيته ولكن الحب ليس امتلاك بل حرية الشخص الآخر

فالمسيح ل لم يذكر عنه انه ضحى لأجلنا بل بذل نفسه لأجلنا 

ميزان العطاء يجب أن يوضع فيه

على الكفتين هذا يضع

عطاء والآخر يضع عطاء ويصبح رائعاً

وتوازن، ذلك التوازن في العطاء

الذي يحفظ العلاقة ويحفظ الطرف الآخر

وعدم استنفاذ قدرته على العطاء

فإذا أعطى أكثر فالآخر لم يساهم

في عطائه، رجحت الكفة في جهة من

الجهات فلا يظن أنه قد رجحت

كفته أنه فاز وهو محب

بالشخص الآخر لأنه أعطى كثيراً

لا يعني هذا السلوك مع النفوس المريضة

التي لا تريد أن تعطي بل تأخذ فقط

أو لا تقدر أن تعطي بسبب إحساسها

بأنها محتاجة حب وليس لديها ما تعطيه

أريد أن أنصف الحب لمن يعطي إكتر

حتى يمتلك الشخص الآخر بعطياه

فيقيد حريته فى الاختيار البقاء

معه أو تركه بالرغم من عطاياه

وأريد أن أنصف الحب لم يعطِ أقل

ويأخذ من الآخر أكثر منه هم مرضى

يفتقدون للحب، صاروا مثل الأبار الارتوازية

التي لا تضبط ماء

فلا تظن يا من تحب أكثر أنك من تحبه يحبك أكثر

أنت تستغل  وتستنفذ، خبرات

الحياة علمتنا أن لم يقابلك الحب بالحب 

استمر فى تلقى الحب منك بحب اقل او دون مقابل  فتركه افضل الطرق للدفاع عن كرامتك 

من قال الكرامة لا توجد في الحب?

الحب الحقيقي يعطى  الشخص الآخر كرامته دون أن يطلبها والاحترام دون أن يستجديه

الحب ليس استجداء وليس عطاء حتى 

الاستنزاف فيفقد قوته ويموت

شهيدالحب أو أسير  الحب انا إؤمن أن الحب

حياة تنور العينين فترى الزهور أكثر جمالا والخضرة  في الأشجار أكثر روعة ترى الوجوه والوجود جميلا

هذا يفعله الحب المتوازن.

المبدأ الأول 

الحب عطاء مقابل عطاء مساوى له يحفظ حريتك وطاقتك وكرامتك 

اهداء ومقدمة كتاب الحب فى الميزان (الحب فى زمن الكفتة )


أهداء

إلى كل من أحبني وعلمني أن أحب

وإلى كل من مر في حياتي وعلمني أن أيضل أن أحب

وإلى كل من قال لي أحبك

وفتح ورقات قلبي

وإلى كل من قلت له أحبك

ووضعت بسمه على شفتيه

وأرويت أرضه العطشه

إلى أعدائي لولاهم ما ظهر

جمال الحب

فلولا السواد ما ظهر جمال اللون  الأبيض

ولولا الليل ما بان روعة النهار

وأيضا أقول لكم أحبكم


مقدمه

خلال مسيرتي في الحياة وفي المشورة والعلاقات التي تجاوزت الثلاثون عاما 

لم أجد معنى شوية  أكثر من معنى الحب

وعندما أتكلم عن الحب وعن العلاقات

يدى ترتجف وهى تكتب عنه .فمن يقدر أن يصف

الحب ويتكلم عنه فالحب هو الله من يقدر أن يجد الله و أن يوصفه بكلمات ويصف جماله

وروعته فالحب يستغل ويغتصب

ومن وراه وتحت اسمه تختبي به كل معاني

المشاعر الفاسدة غير الحب تجد 

والكره والكبرياء والدونية والخسة والندالة

والإقناع والأقوال المعسولة ومحو الشخصية ورائه

وتجد الشهوة والرغبة من الأمتلاك

وتحت اسمه ترى القسوة والامبلاة

لذلك كتبت هذا الكتاب ينصف  الحب

والعلاقات بما فيه من الزيف والكذب

ووضعت الحب والعلاقات على ميزان

حتى يكون مضبوط فإلى مدى

أحب وما قيمة العطاء في مقابل

عدم العطاء وإلى أي مدى أحب اخلص 

وما قيمة الأمانة والإخلاص في مقابل

الخيانة وإلى أي مدى أتنازل

والطرف الآخر لا يتنازل أبداً

فلا أظن أن هذه المعاني وفي الحب

و العلاقات الناضجة فهي لا  تظلم 

أحد الطرفين لذلك وضعت الحب

والعلاقات من الميزان

أسامة فل 2020

الجمعة، 29 مايو 2026

تابع الم الاسنان عندما يقول الموت كلمته (فقدان عذيذ)القصة الثانية


# عندما يقول الموت كلمته (موت عزيز)

### مقدمة: حلقة نقاشية حول الفقد

قصتنا اليوم: نناقش فكرة الموت، صممتُ حلقة دراسية عنها. قال الدكتور شاكر: "من منكم مر بتجربة فقد لأحد الأعزاء؟" ارتفعت حوالي عشر أيدٍ، سألني عنهم، فأجبتهم: "هم من واقع التجربة".

### رحلة ياسمين: صدمة الفقد

نسيت أن أعرفكم بنفسي، أنا ياسمين. بدأت القصة؛ لأن هذا كان آخر لقاء مع أبي، فالأمان أب، والحنان أب، والستر أب،  والسند أب عند فقده تضيع كل الأشياء، وتصير لا شيء.

 1. **الذكرى الأخيرة:** فتح العلبة، ووجدت في يده ساعة ذكية، الأستيك لونه وردي، التي كنت أرغب فيها. فرحت جداً وقلت: "غالية قوي يا بابا عليك، مش كفاية مصاريف الجامعة". قال: "لا تقلقي عليك، هو أنا عايش ليه؟ عايش ليكِ أنتِ وفرحتك أنتِ وأخوكِ".

 2. **لحظة الصدمة:** في اليوم التالي، أغمي عليه فى الشغل، اتصلوا بي وأنا في الجامعة: "تعالي بسرعة البيت، بابا راح السما". ما كنت شايفة قدامي، ولولا صحابتي ما كنت وصلت للمنزل. لقيته على سريره، ومغطى بملاية ؛ ماذا حدث كيف هذا، كان ضغط الدم عالي فجر شرايين في المخ، ومات بدون مقدمات.

 3. **تداعيات الفقد:** كتبت أسطر بسبب وعود وأحلام لم تتحقق ولن تتحقق، وفراغ ووحدة، وإحساس عميق بعدم الأمان والضياع، وتفاهة الحياة والأكل وكل ملذات الحياة. فكيف تعيش الحياة دون أب؟ عرفني أنه سيكون دائماً جانبي، وعدني في حفلة تخرجي التي بعد بضعة أشهر، هيفرح وهيروح السينما.. أين هو من يصفق لي عند مناداتي أو رؤيتي في تخرجي؟ من يعطيني لعريسي؟ من يراعني ويفرح لي؟ صرت أخاف من كل شيء في غيابه، بعد ما كنت لا أخاف أي شيء في عدم غيابه. صار عدم الأمان والخوف أصدقاء لي. لم أكن قريبة لأمي مثل أبي، كان سري معه، صرت وحيدة في غرفتي المظلمة

 * **ياسمين:** "هل أنا ياسمين؟ ما زلت حية، كيف أعيش؟"

اتغطى بملاية أذرف الدموع أصعب شىء الفراغ . هذا كان مكانه على مائدة الطعام صار خاليا , وهذا هو أكلة المفضل وهذه كتبة كان يجلس هنا يقرأ ويشرب الشاى وأنا نائمة كان يمر عليا يطمن على أننى مغطاة ويقبلنى ويرحل . تخيلت هذه اللحظات بعد وفاته أفتح عينى ولكن لم أجده وجدت ظلمة الليل وظلمة نفسى ودموعى التى تبلل وسادتى . صرت ضائعة تاهت سفينتى فى بحر العالم القاسى 

ارجوا المساعدة او لقاء معى فأنا مصدومة لقد رحل فجاءة 

الكتور شاكر هذه رسالة ياسمين ما رايكم ؟

 * **الدكتور شاكر:** "اعتقاد لا توجد طريقة صحيحة وأخرى خاطئة في مواساة شخص، كل شخص له مشاعره وظروفه ودرجات من المشاعر والشعور بالحزن".

 * **رد فعل احد الحاضرين* "كن قوياً" نصيحة لا أذكرها، وأكره هذا الوقت في التعبير عن مشاعري الإنسانية، نصيحة أن تكون قوياً لا تنفع في مثل هذه اللحظات. اعتقد فى البداية هو تقبل الواقع ولا انكر الموت وأعطى لنفسى الوقت فى التعبير عن مشاعرى الانسانية كن قويا ولا تبكى تزيدنى إيلاماً . فتقبل فكرة الموت وأنه لكل شىء نهاية حتى أحبابنا وقبول الواقع مع أنه مؤلم 

الدكتور شاكر رد قائلا  هذا لا يعنى أن ننهار أن نستسلم للحزن والدموع بلا توقف 

 * **الدكتورة حنان:** "لا تضغطوا على نفسكم، الحزن لا وقت له، والحياة لا تقف على أحد، من حقكم الحزن وأننا نعيش وتكمل الحياة أيضا .

فى نقطة هامة جدا أعطى فرصة لمن يحبوك أن يكونوا بجانبك أقبل حضنهم وطبطبة أيديهم أقبل سهرهم معك حتى لا تكون وحيدا ليلا وتجتر أحزانك أقبل كل الفرص التى يصنعوها معك للدعم النفسى والمعنوى  

قالت طالبة * "أجد صعوبة في مذاكرة وقت الحزن، أشعر بضيق ولا أكل، وزملائي ينصحونني بأن أتغيب عن الدراسة، لأنني لا أحب ان يرانى الناس باكية ضعيفة ، وأنا فقدت أغلى الناس".

أجد صعوبةفى الأكل لا أستطيع الأكل، وفقدت شهية الطعام لفترات طويلة،

قالت ايمان :-

تعلمت عند وفاة والدى أن الفراغ يجب أن يملء .حقيقى لا يوجد أحد يحل محل أبى ولكن يجب أن يملء بحبيب مناسب أو اصدقاء أو عمل أو خدمة اجتماعية اى مساعدة المنكوبين سوف تهون عليه

قال الدكتور ألبرت رد عليها 

هذا لا يعنى التسرع فى علاقة أو مشروع حب وارتباط مع أى شخص هروبا من الوحدة والحزن والفراغ حتى لا يكون صدمة غدره أقوى من صدمة قربة ويزداد الفراغ فراغا ويزداد الحزن ألما وحزنا 

عموما لا تأخدى قرار تحت ضغط الاحتياج اختار فى الوقت الصحيح 

قال أحد الطلبة:

لا أتوقع يوما ما وقعت فيه 

بعد  وفاته أمي تأثيرا  النفسي علي هربت إلى 

المذاكرة ثم العمل مع أحزانى وألمى 

وفى احتفال  غير الأم فى عمل كنت إغيب فى هذا اليوم لم أكن طبيعيا 

كنت ارفض أن يفرح أحد أخوتى أو يخرج للتنزة لشهور طويلة .كيف يحيون بدون ام افسدت سعادتهم وفرحه حتى أوقفني جاري 

قال لى لماذا تحزن وتزعل مامتك

فهل  مامتك لو كانت موجوده كانت

ترضى بهذا توقف وافرح حتى تفرح بيك لا تزيد عن وحزن اخواتك حزنا يكفى فقدانهم مثلك 

قال الدكتور شاكر 

يجب أن نفكر بإيجابية بأن الشعور بالفقد أن الشخص الذي فقدانه كان جميل ومميز وله حضور ايجابى فى حياتنا .فننقب فى ذاكرتنا ونجعله حيا ونسترجع كل أوقات السعادة معه فى قلوبنا .ولكن يجب أن تستمر الحياة حقا أنه غالى ولكنه لم ينتهى قد انتقل الى مكان آخر وقد يشعر بنا ويسعد لسعادتنا يجب أن اعدى الوقت الصعب فى غيابه

### الختام: المواساة واليقين

قال الدكتور صادق: "أتمنى أن تكون الجلسة مفيدة، وإننا ما زلنا في بدايتها، الله هو الوحيد الذي يعين، وهو الذي يعلم ما في الصدور، وهو الذي يعزيكم ، وهو الذي يداوي الجروح، وهو الذي يعلم ما في القلوب، والله هو الوحيد الذي يجبر كسر القلوب في هذه الأوقات الصعبة، والله هو الصبر والسلوان".


الأحد، 24 أغسطس 2025

علاج القبح

 علاج القبح

 انتشر القبح مثل إنتشار نقطه حبر  

على سطح لبن صار القبح فى الكلمات والقبح فى الفن الهابط والقبح فى الملابس والقبح فى المعاملات الإنسانية أنى أرى علاج القبح بالجمال 

لا يحارب الظلام بالأسلحة يحارب الظلام بالنور

عندما تكاسلت الناس الجميلة من قول الحق وتكاسلوا من فعل الخير وتكاسلوا من عمل فن راقى 

علاج القبح بالايجابية فلا تلقى القمامة فى الطرقات  وبل ارميها  فى السلة 

اضغط على زرار الأضائة لديك كن نور الجهلة علمهم كن نور للمتلفظين بالسوء تكلم بالخيرات وتكلم بكلمات الذوق الرفيع .لا تسمع الاغانى الهابطة اسمع وسمع الناس اغانى جميلة وموسيقى تسمو بالروح .لو تقدر ترسم أرسم لوحه جميلة مقابل كل قبح ولو صوتك حلو غنى مقابل كل أغنية تافهة لو قادر على النصيحة مقابل كل تخبط وحيرة لو قادر تعمل خير اعمله ولا تستسلم للعبث كن انت جاد وسط المازحين 

ولا تستلم كن انت ملتزم وسط المهملين 

مد يدك المحتاج ولا تسلب عيشه 

امشي زور من يحتاجون زيارة لا تمنع نفسك أن تكون جميلا ولا تلعن القبح حولك اهزم الملابس التى بلا ذوق الممزقة بملابس أنيقة ومرتبة وأهزم التصحر بزرع شجرة و أهزم التعرى بالحشمة وأهزم الشوك بزرع وردة وأهزم الجوع بأشباع الجياع وأهزم العطش بحفر بئر 

كن ايجابى كن جميلا ترى الوجود يصير جميلا .لو كل واحد مننا حارب 

فى الرقعة التى أمامه حرب جمال بلا اسلحة سينتشر الجمال ويختفى القبح 

حقا علاج القبح بالجمال 

اسامه فل

الأربعاء، 30 يوليو 2025

26-خاتمة كتاب قم اقفز المس النجوم

 

🌟 الخاتمة: اصنع نجمك… وإن سقطت، قم من جديد!

في نهاية رحلتنا، تذكّر أن هذا الكتاب لم يكن مجرد كلمات، بل كان دعوة…

دعوة للانطلاق، للتجربة، للمغامرة، وللوقوف من جديد بعد كل سقوط.

تعلمنا أن الشغف ليس شعلة تُولد فجأة، بل وقود نصنعه يوميًا.

تعلمنا أن القفز وحده لا يكفي، بل نحتاج تخطيط، تركيز، وتوازن.

عرفنا أن النجوم ليست بعيدة كما نظن… لكننا نحن مَن نحتاج أن نكبر لندركها.

قد تسقط في منتصف الطريق. قد تفقد شغفك أحيانًا. قد تنطفئ النجوم في عينيك لبعض الوقت.

لكن تذكّر دائمًا: النجم الحقيقي هو ما تصنعه بداخلك.

وكل مرة تنهض فيها، أنت تلمع من جديد.

لا تنتظر من أحد أن يصدق فيك…

صدق في نفسك، ثم قم… واقفز… وامس النجوم.


25-فن الاستمرار فى القفز


: فن الاستمرار... لا القفز فقط

الحلم لا يتحقق بقفزة واحدة فقط…

بل بالاستمرار، بالثبات، وبالقدرة على مواصلة الطريق حتى بعد أن تبهت الأضواء الأولى.

في هذا الباب، سنتعلّم كيف نجعل القفز عادة، لا لحظة حماس مؤقت.

1️⃣ استمتع بالطريق… لا تنتظر فقط الوصول!

كثيرون يحلمون بيوم التخرج، أو أول مليون، أو لحظة التصفيق…

لكنهم يكرهون كل ما قبلها!

> النجاح ليس لحظة واحدة… بل مئات الأيام المتكررة.

إذا لم تتعلم كيف تستمتع بالتدرّب، بالمذاكرة، بالتطوير،

فأنت تبني تعبك… لا حلمك!

2️⃣ أكبر عائق لفقدان الشغف؟

توقعاتك الزائدة.

حين تتوقع أن الطريق سهل، أن النجاح سريع، أن الناس سيدعمونك دومًا…

ثم تصطدم بالواقع، تبدأ بالانسحاب تدريجيًا.

الحل؟

توقّع الصعوبات،

واحتفل بالصغائر،

واجعل طريقك ممتعًا، لا مجرد ممر إجباري.

3️⃣ لا تجعل من الحبّة قُبّة!

يعني لا تضخّم المشكلة الصغيرة.

تأخرت مرة؟ مش آخر العالم.

كلمة إحباط؟ مش نهاية الحلم.

> أبطال الحياة يعرفون كيف يتجاوزون العقبات… لا كيف يعيشون داخلها!

4️⃣ ولا من القُبّة حبّة!

في المقابل، لا تقلل من الأخطاء الكبيرة!

لو في ضعف واضح في خطتك، أو كسَل مستمر، أو مشاكل متكررة…

لا تغمض عينيك وتقول: "عادي، بسيطة".


الناجح يميّز بين المشكلة العابرة والمشكلة المتكررة.

يعترف… ويطوّر.

5️⃣ لا بداية قوية بدون موارد

اى حلم يحتاج إلى موارد أهمها المال. احلام بلا مال تموت لا أنكر توجد عوامل أخرى ذات أهمية ولكن عامل أساسى هو تخصيص موارد ماليه 
ادخر من الآن لاجل حلمك استثمر لاجل حلمك اقطع عن نفسك ما تشتهي من ملذات لاجل حلمك وابدا حتى لو بدأت بأقل الموارد إبدأ الان 

أكيد الحماس جميل… لكن بدون أدوات؟

صعب تبدأ صح!

✔️ تعلّم.

✔️ خطط.

✔️ جهز أدواتك.

✔️ لا تخجل أن تبدأ صغيرًا، لكن ابدأ مجهزًا.

> الإعداد الجيد = نصف النجاح.

6️⃣ وظّف من حولك التوظيف الصحيح

مش كل شخص في حياتك لازم يكون مُشجع أو شريك أو منافس.

خذ من كل شخص ما يناسبه.

استعن بمتخصص.

تجنّب السلبيين.

واستمد طاقتك من المواقف، لا من المديح فقط.

7️⃣ لا تتوقف عن القفز!

حتى لو تعبت… خذ نفسًا، ثم اقفز من جديد.

حتى لو تأخرت… اقفز بذكاء.

حتى لو لم يصفق لك أحد… اقفز لنفسك.

الاستمرار في القفز هو الفرق بين من حلم، ومن وصل.

⏰ خصّص وقتًا لحلمك... لا تنتظر الوقت الفاضي!

واحدة من أكبر الأكاذيب اللي بنصدقها هي:

> "لما يفضى وقتي، هبدأ أشتغل على حلمي."

لكن خليني أقولك الحقيقة:

الوقت لا يفضى من نفسه.

لازم تفضّيه إنت… لازم تقتطع من يومك مهما كان مشغول.

▪️ حلمك مش رفاهية، ده مشروع حياة.

▪️ كل يوم يعدّي من غير ما تشتغل عليه، هو خطوة بتبعدك عن تحقيقه.

ابدأ بـ:

15 دقيقة يوميًا.

ثم 30 دقيقة.

ثم ساعة وهكذا 

وبعدها يتحول الحلم لعادة، والوقت له أولوية.

🎯 الحلم لا يُنجز بالحماس فقط، بل بالجدولة والانضباط.

⚠️ المخاطرة المحسوبة... وقود الحلم!

الحقيقة؟

أي حلم حقيقي محتاج منك تخاطر!

بس مش أي مخاطرة...

مش تهوّر، ولا قفزة عشوائية، لكن:

✅ مخاطرة محسوبة:

يعني:

درست فكرتك.

فهمت حدود إمكانياتك.

استعديت للسقوط... وقادر تقوم بعده.

اللي بيعيش بأمان زيادة عن اللزوم، عمره ما هيوصل بعيد.

 كما قال الشاعر احمد شوقى 

وَما نَيلُ المَطالِبِ بِالتَمَنّي وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلاباوَما اِستَعصى عَلى قَومٍ مَنالٌإِذا الإِقدامُ كانَ لَهُم رِكابا

> النجاح يحب الشجعان... مش المتهورين، ولا المترددين.

⭐️ ركّز على الرحلة… ولا تنسَ الشجاعة

خصّص وقتك.

خاطِر بذكاء.

واستمتع بكل لحظة.

لأنك مش بتبني حلم بس…

إنت بتبني نفسك!

واحب بيت الشعر 

“يفـوز باللّـذات كل مغـامر،

ويموت بالحسرات كل جبان

✨ الخلاصة:

القفز للحلم ليس لحظة… بل أسلوب حياة.

استمتع بكل خطوة، قاوم كل عائق، وكن مرنًا وواعيًا.

ولا تنسَ…

> القفزة الواحدة قد توصلك لهدف،

لكن الاستمرار في القفز يصنع حياةً كاملة من الإنجازات!


24-,اسرار الوقود الذاتى


أسرار الوقود الذاتي

كيف تبني طاقتك من الداخل؟

في رحلة الوصول إلى أحلامك، هناك نوعان من الوقود:

وقود خارجي: مدح الناس، دعم الآخرين، الجوائز، النتائج.

ووقود داخلي… الوقود الذاتي: هذا هو السر الحقيقي للنجاح المستمر.

لأن الوقود الخارجي مؤقت، متقلب، وربما ينطفئ فجأة.

أما الوقود الذاتي فهو مثل بطارية لا تنضب… كلما شحنتها من داخلك، استمريت.

1️⃣ ابدأ… حتى لو لست كاملًا!

كثيرون لا يتحركون لأنهم ينتظرون أن يكونوا مثاليين:

أن يتعلموا كل شيء، أن يتأكدوا من نجاحهم، أن يزول الخوف تمامًا…

لكن الحقيقة؟

> الكمال وهم… والتقدم الحقيقي يبدأ من النقطة التي تقف فيها الآن.

ابدأ بخطوة واحدة.

ثم خطوة أخرى.

وستكتشف أن الحماس يأتي مع الحركة، لا قبلها.

2️⃣ ما هو الوقود الذاتي؟

هو الإرادة التي تُشعلك من الداخل.

هو الاستمرار والمثابرة رغم التعب والتأجيل والانتقادات.

هو وضوح الهدف الذي يجعلك تنهض في كل صباح بحافز داخلي.

الوقود الذاتي ليس هرمونًا سحريًا، بل:

رغبة صادقة.

هدف واضح.

خطة ذكية.

توازن داخلي.

3️⃣ سر التوازن: الاتزانات الأربعة للشغف للحفاظ على الوقود الذاتى 

أحيانًا لا ينطفئ شغفنا لأن الحلم خطأ… بل لأن داخلنا غير متزن.

لكي يشتعل وقودك، لا بد من مراعاة ٤ توازنات:

🧠 التوازن العقلي:

لا تملأ عقلك بالقلق والخوف والمقارنات.

اقرأ، تعلّم، نمِّ عقلك، ولا تدع أفكارك تقتلك.

❤️ التوازن العاطفي:

مشاعرك تؤثر على طاقتك بشكل رهيب.

سامح، تصالح مع نفسك، لا تحمل الكراهية…

لأن الحماس لا يعيش في قلب متورّم!

💪 التوازن الجسدي:

لا تتجاهل جسدك!

نومك، أكلك، حركتك… كلها مصادر طاقة أو استنزاف.

التعب الجسدي الزائد يقتل الشغف العقلي.

🕊️ التوازن الروحي:

خُذ وقتًا للهدوء، للتأمل، للدعاء، للامتنان.

القرب من الله ليس فقط راحة… بل إعادة شحن داخلية مذهلة.

التوازنات الاربعه مثل أرجل المنضدة فقدان اى رجل منها تجعلها غير متزنه ولا تنفع فى الغرض المصنوعه لأجله 

كثيرون ممتلؤون افكار جميله ولكن جسدهم مريض أو ضعيف فلا يستطيعون اكمال المسيرة 

او نفوسهم مليانه كره وحسد ويصعب احتمالعا أو تفقد البعد الروحى وغذائه ليس فقط بالعبادة بالصلاة والتأمل  ولكن بسماع الموسيقى التى هى غذاء الروح  و رؤية الطبيعه الجميلة وقراءة الكتب الراقية التى هى غذاء العقل والروح 

✨ الخلاصة:

كل نجمٍ في السماء يضيء بوقوده الذاتي…

فلا تنتظر من أحد أن يُشعلك، أو يُكملك، أو يُمسك بيدك دائمًا.

ابدأ ولو كنت نصف جاهز.

ثابر ولو كنت متعبًا.

وازن حياتك، واضحك في وجه الظروف، واشحن نفسك بنفسك.

> لأن الذي يملك وقودًا ذاتيًا… لا يطفئه أحد.

الفصل الاول الحب فى ميزان العطاء

 من كتاب الحب فى زمن الكفتة  من ميزان العطاء قالوا الحب هو العطاء، أعترض على هذه الجملة فالحب هو يعبر عنه بالعطاء، ولكن هو ليس العطاء قالوا ...